يتم استغلال الخشب المتأتي من ملك الدولة الغابي حسب دراسات تهيئة معدة لكل غابة تضبط مسبقا أنواع عمليات القص، تاريخها وكميات الخشب الممكن استخراجها .

إن معدل طاقة انتاج الملك الغابي من مادة الخشب تقدر بـ 400.000 م3 سنويا بكل أنواعه يستخرج منها حوالي 40 % خشب عجين أي ما يقارب 150.000 م3، أما معدل الإنتاج في السنوات الأخيرة فهو ما يقارب 200.000 م3 ، يستخرج منها حوالي 120.000 م3 خشب عجين تستعمل من طرف الوحدات الكبرى لتحويل الخشب والباقي يستعمل في صناعات أخرى .

مع العلم وأن حوالي 25 % من انتاج الخشب تقوم به الإدارة مباشرة عن طريق الحضائر في حين يتم استغلال ما يقارب 75 % المتبقية من طرف المهنيين من مستغلين وصناعيين وذلك عن طريق التفويت بالمزاد العلني .

يهدف التمشي المعتمد في مجال استغلال الغابات بالأساس إلى تخلي الإدارة بصفة تدريجية عن الإستغلال المباشر لفائدة القطاع الخاص مما نتج عنه عرض أكبر نسبة ممكنة من الأشجار القائمة على ساقها للبيع بالمزاد العلني واقتصار الإدارة عن استغلال كميات محدودة من الأشجار لتوفير حطب التسخين لسد حاجيات متساكني المناطق الغابية والفلاحة من أوتاد وأعمدة ودعامات إلخ...، وكميات محدودة من خشب التصنيع والعجين التي تعرض للبيع بالمزاد العلني إلى الصناعيين .